مشروع المجمع الصناعي لزيت الزيتون

تاريخ النشر 24 يناير 2024

شركة الجوف للتنمية الزراعية، وأحد أضخم وأهم مشاريعها التي حازت به على العديد من الجوائز والشهادات العالمية، هو مشروع المجمع الصناعي لزيت الزيتون.

 يضم المشروع أكثر من 5 مليون شجرة زيتون عضوي من مختلف الأعمار والأصناف. مع هذا المشروع، سطرت الشركة اسمها على لوائح الشركات الرائدة عالمياً وحصلت على شهادة غينيس للأرقام القياسية كأكبر مزرعة زيتون حديثة في العالم.

يحتوي المجمع على مصنع آلي بالكامل، يعنى بثمار الزيتون بدءاً بزراعتها وحصادها وصولاً إلى معالجتها وتعبئتها، ويشمل المجمع أيضاً على معصرة لزيت الزيتون تعتبر من أكبر المعاصر في المنطقة بطاقة إنتاجية تتجاوز ال 2,600 طن من الزيت العضوي سنوياً.

يتم إنتاج أجود أنواع زيت الزيتون وهو البكر الممتاز الفاخر (عصرة أولى) فقط، وفق أعلى المعايير العالمية بدرجة حموضة لا تتجاوز (0,8 %)، إذ تتم جميع عمليات التصنيع على البارد دون أي إضافات أو معاملات كيميائية، ويتميز إنتاج زيت الزيتون الزيتون في الشركة بالوفرة والجودة العالية، إذ تم توفير أحدث آليات قطاف ثمار الزيتون، بحيث يتم نقلها مباشرة بعد القطاف إلى المعاصر، لضمان جودة المنتج والحفاظ على خواص الثمرة وفوائدها والدرجة الملائمة لحموضة الزيت المعصور.

بعد العصر والفلترة، يتم الإنتقال إلى مرحلة التعبئة التي تتم بشكل آلي دون ملامسة المنتج من بداية التعبئة وحتى خروج عبوات الزيت وتغليفها، ليتم الوصول إلى منتج زيت زيتون بكر ممتاز ذو جودة عالية، عضوي بالكامل، ومعصور على البارد وخال من أي إضافات كيميائية

تتم الاستفادة من المنتجات الثانوية الناتجة عن عصر الزيتون واستغلالها في منتجات العناية الشخصية (شامبو، زيت شعر، صابون، وما إلى ذلك..). بالإضافة إلى إنتاج الفحم النباتي من ناتج العصر.